الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **
11193-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً من المسلمين استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة يقال لها: أم مهزول كانت تسافح وتشترط له أن تنفق عليه قال: فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ذكر له أمرها قال: فقرأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط بنحوه ورجال أحمد ثقات. 11194-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: لما نزلت: رواه أحمد وفيه عباد بن منصور وهو ضعيف وقد وثق. 11195-قوله تعالى: عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: "لو رأيت مع أم رومان رجلاً ما كنت فاعلاً به؟". قال: كنت والله فاعلاً به شراً. قال: "فأنت يا عمر؟". قال: كنت والله قاتله كنت أقول: لعن الله الأعجز فإنه خبيث. قال: فنزلت: رواه البزار ورجاله ثقات. وتأتي طرق الحديث - حديث الإفك - في مناقب عائشة رضي الله عنها. 11196-عن ابن عباس حصان رزان ما تزن بريبة * وتصبح غرثى من لحوم الغوافل فقالت عائشة: يا حسان لكنك لست كذلك. قوله في سورة الأحزاب للمنافقين: رواه الطبراني منقطعاً بإسناد واحد فلا فائدة في إعادته في كل قطعة وفي إسناده موسى بن عبد الرحمن الصنعاني وهو ضعيف. وقد روى قطعاً منه عن مجاهد وعن قتادة وسعيد بن جبير وهشام بن عروة وفي أسانيدهم ضعف. 11197-وعن سعيد بن جبير قال: وفي هذه الآية عبرة فجميع المسلمين إذا كانت فيهم خطيئة فمن أعان عليها بفعل أو كلام أو عرض بها أو أعجبه ذلك أو رضيه فهو في تلك الخطيئة على قدر ما كان منهم وإذا كانت خطيئة بين المسلمين فمن شهد وكره فهو مثل الغائب ومن غاب ورضي فهو مثل شاهد. رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وقد يحسن حديثه،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11198-وعن هشام بن عروة قال: رواه الطبراني عنه وعن مجاهد وإسنادهما ضعيف. 11199-وعن قتادة في قوله: كذب بيّن ولعمري أن تكذب على أخيك بالشر إذ سمعته خير لك وأسلم من أن تذيعه وتفشيه وتصدق به. رواه الطبراني وإسناده جيد. 11200-وعن سعيد بن جبير رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 11201-وعن ابن جريج في قوله: رواه الطبراني وإسناده جيد. 11202-وعن أبي صخر رواه الطبراني وفيه رشدين بن سعد وهو ضعيف. 11203-وعن قتادة في قوله تعالى: {ولولا فضل الله عليكم ورحمته لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم} قال: هذا في شأن عائشة رضي الله عنها وفيما قيل: كاد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهلكوا فيه. وإسناده جيد. 11204-وعن سعيد بن جبير رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. ورواه باختصار عن مجاهد ورجاله ثقات. 11205-وعن سعيد بن جبير رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 11206-وبسنده عن سعيد بن جبير 11207-وبسنده عنه: {إن الذين} يعني بين قذف عائشة وروى نحو هذا عن قتادة بإسناد جيد،وروى بعضه عن مجاهد بإسنادين رجال أحدهما ثقات. 11208-وعن مجاهد في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11209-وعن سعيد بن جبير عليكم ورحمته} رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 11210-وعن مجاهد في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. ورواه بإسناد آخر عنه ضعيف. وروى نحوه عن قتادة وإسناده جيد. وروى نحوه عن سعيد بن جبير إلا أنه زاد: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: "ألا تحب أن يغفر الله لك؟". قال:بلى يا رسول الله قال: "فاعف واصفح". قال: قد عفوت وصفحت لا أمنعه معروفاً بعد اليوم. رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 11211-وعن خصيف قال: قلت لسعيد بن جبير: أيما أشد الزنا أو القذف قذف المحصنة؟ قال: الزنا. قلت: الله يقول: رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني وهو ضعيف. 11212-وعن الضحاك بن مزاحم قال: نزلت هذه الآية في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11213-وعن ابن عباس أنه قرأ سورة النور ففسرها حتى أتى على هذه الآية: فهمّ بعض القوم أن يقوم إلى ابن عباس فيقبل رأسه لحسن ما فسر. رواه الطبراني بأسانيد وفي هذا الإسناد راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات وهو أمثلها. 11214-وعن سعيد بن جبير لفروجهن عفائف {الغافلات} يعني عن الفواحش يعني عائشة {المؤمنات} يعني الصادقات {لعنوا} جلدوا رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11215-وعن معاوية بن حيدة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح يده على فخذه ويقول: " رواه الطبراني وفيه عون بن ذكوان وثقه ابن حبان وقال: يخطئ ويخالف. وبقية رجاله ثقات. 11216-وعن قتادة في قوله: رواه الطبراني وإسناده جيد. 11217-وعن سعيد بن جبير {يومئذ} في الآخرة رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 11218-وبسنده عن سعيد بن جبير: {الخبيثات للخبيثين} يعني السيئ من الكلام قذف عائشة ونحوه للخبيثين من الرجال والنساء يعني الذين قذفوها {والخبيثون} يعني من الرجال والنساء {للخبيثات} يعني السيئ من الكلام لأنه يليق بهم الكلام السيئ. ثم قال {والطيبات} يعني الحسن من الكلام {للطيبين} من الرجال والنساء يعني الذين ظنوا بالمؤمنين والمؤمنات خيراً {والطيبون} من الرجال والنساء {للطيبات} الحسن من الكلام لأنه لا يليق بهم إلا الكلام الحسن لأنه يليق بهم الكلام الحسن. 11219-وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات إلى عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. 11220-وعن مجاهد في قوله: {الخبيثات للخبيثين} قال: الخبيثات من الكلام للخبيثين من الناس والخبيثون من الناس للخبيثات من الكلام. والطيبات من الكلام للطيبين من الناس والطيبون من الناس للطيبات من الكلام. رواه الطبراني بإسنادين رجال هذا ثقات. 11221-وزاد في الرواية الأخرى: فالقول الحسن للمؤمنين والقول السيئ للكافرين. 11222-وعن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني بأسانيد وكل إسناد منها فيه ضعيف لا يحتج به. ورواه موقوفاً عن سعيد بن جبير بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح. وروى نحوه عن الضحاك بن مزاحم وفيه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11223-وعن قتادة في قوله: رواه الطبراني وإسناده جيد. 11224-وعن الحكم بن عيينة قال: لما خاض الناس في أمر عائشة أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عائشة قالت: فجئت وأنا أنتفض من غير حمى فقال: "يا عائشة ما يقول الناس؟". فقالت: لا والذي بعثك بالحق لا أعتذر من شيء قالوه حتى ينزل عذري من السماء. فأنزل الله فيها خمس عشرة آية من سورة النور. ثم قرأ الحكم حتى بلغ: رواه الطبراني مرسلاً،ورجاله رجال الصحيح إن كان سليمان المبهم سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي،والظاهر أنه هو. 11225-وعن سعيد بن جبير {أولئك} يعني الطيبين من الرجال رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات. 11006-وعن مجاهد في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11227-وعن مجاهد في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات وله إسناد آخر ضعيف. 11228-وعن قتادة في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11229-وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات إلى عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. 11230-قوله تعالى: عن عبد الله في قوله: رواه الطبراني بأسانيد مطولاً ومختصراً ورجال أحدها رجال الصحيح. 11231-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: كانت لعبد الله بن أبي جارية تزني في الجاهلية فلما حرم الزنا [قال: ألا تزنين؟] قالت: لا والله لا أزني أبداً. فنزلت: رواه الطبراني والبزار بنحوه ورجال الطبراني رجال الصحيح. 11232-وعن أنس قال: كانت جارية لعبد الله بن أبي يقال لها: معاذة يكرهها على الزنا فلما جاء الإسلام نزلت رواه البزار وفيه محمد بن الحجاج اللخمي وهو كذاب. 11233-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمر في قوله: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوازع بن نافع وهو متروك. 11234-قوله تعالى: عن ابن مسعود أنه رأى ناساً من أهل السوق سمعوا الآذان فتركوا أمتعتهم وقاموا إلى الصلاة فقال: هؤلاء الذين قال الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11235-وعن ابن عباس قال: كانوا تجاراً لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله. رواه الطبراني وفيه عمرو بن ثابت البكري وهو متروك. 11236-قوله تعالى: قال: الرداء. رواه الطبراني ولم أكتب قائله ولا إسناده. 11237-قوله تعالى: عن أبي بن كعب قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة وآوتهم الأنصار رمتهم العرب عن قوس واحدة فنزلت: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات. 11238-قوله تعالى: عن عائشة قالت: كان المسلمون يرغبون في النفير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيدفعون مفاتيحهم إلى ضمنائهم ويقولون لهم: قد أحللنا لكم أن تأكلوا مما أحببتم فكانوا يقولون: إنه لا يحل لنا إنهم أذنوا عن غير طيب نفس. فأنزل الله عز وجل: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 11239-قوله تعالى: عن عقبة بن عامر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية في خاتمة سورة النور وهو جاعل إصبعيه تحت عينيه يقول: " قلت: هكذا وقع فإن وقع فان كانت قراءة شاذة وإلا فالتلاوة: رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وهو سيئ الحفظ وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات. 11240- قوله تعالى: عن ابن عباس قال: قرأناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سنين قلت: له حديث في الصحيح غير هذا. رواه الطبراني من رواية علي بن زيد عن يوسف بن مهران وقد وثقا وفيهما ضعف،وبقية رجاله ثقات. 11241-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: " رواه الطبراني وفيه أحمد بن يحيى الكوفي الأحول وهو ضعيف. 11242-عن معدي كرب قال: أتينا عبد الله فسألناه أن يقرأ علينا طسم المائين فقال: ما هي معي ولكن عليكم من أخذها من رسول الله صلى الله عليه وسلم: خباب بن الأرت. فأتينا خباب بن الأرت فقرأها علينا. رواه أحمد ورجاله ثقات،ورواه الطبراني. 11243-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني ورجاله وثقوا إلا أن علي بن أبي طلحة قيل لم يسمع من ابن عباس. 11244-قوله تعالى: عن ابن مسعود أنه كان يقرأ: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11245-قوله تعالى: عن الزبير بن العوام قال: لما نزلت: قبيس: "يا آل عبد مناف إني نذير". فجاءته قريش فحذرهم وأنذرهم قالوا: تزعم أنك نبي يوحى إليك وأن سليمان سخر له الريح والجبال وأن موسى سخر له البحر وأن عيسى كان يحيي الموتى فادع الله أن يسير عنا هذه الجبال ويفجر لنا أنهاراً فنتخذها محارثاً فنزرع ونأكل وإلا فادع الله أن يحيي لنا موتانا وإلا فادع الله أن يصير هذه الصخرة التي تحتك ذهباً فننحت منها وتغنينا عن رحلة الشتاء والصيف فإنك تزعم أنك كهيئتهم؟ فبينا نحن حوله إذ نزل عليه الوحي فلما سري عنه قال: "والذي نفسي بيده لقد أعطاني ما سألتم ولو شئت لكان ولكنه خيرني بين أن تدخلوا باب الرحمة فيؤمن مؤمنكم وبين أن يكلكم إلى ما اخترتم لأنفسكم فتضلوا عن باب الرحمة فيؤمن مؤمنكم وأخبرني أنه إن أعطاكم ذلك ثم كفرتم أنه معذبكم عذاباً لا يعذبه أحداً من العالمين". فنزلت: رواه أبو يعلى من طريق عبد الجبار بن عمر الأيلي عن عبد الله بن عطاء بن إبراهيم وكلاهما وثق وقد ضعفهما الجمهور. 11246-وعن أبي أمامة قال: لما نزلت فقال: يا عائشة بنت أبي بكر ويا حفصة بنت عمر ويا أم سلمة ويا فاطمة بنت محمد ويا أم الزبير عمة رسول الله اشتروا أنفسكم من النار وأوسعوا في فكاك رقابكم وافتكوا أنفسكم من الله عز وجل فإني لا أملك لكم من الله شيئاً ولا أغني". فبكت عائشة وقالت: أي حبي هل يكون ذلك يوم لا تغني عنا من الله شيئاً؟ قال: "نعم في ثلاث مواطن يقول الله تعالى: رواه الطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو متروك. 11247-قوله تعالى: عن ابن عباس: رواه البزار والطبراني ورجالهما رجال الصحيح غير شبيب بن بشر وهو ثقة. 11248- قوله تعالى: عن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تخرج من المسجد حتى أعلمك آية من سورة لم تنزل على أحد قبلي غير سليمان بن داود". فخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى بلغ أسكفة الباب قال: "بأي شيء تستفتح صلاتك وقراءتك؟". قلت: ببسم الله الرحمن الرحيم قال: "هي هي". ثم أخرج رجله الأخرى. رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الكريم أبو أمية وهو ضعيف وفيه من لم أعرفهم. 11249-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: رواه البزار وفيه الحكم بن ظهير وهو متروك. 11250-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سألت جبريل: أي الأجلين قضى موسى؟ قال: أكملهما وأتمهما". رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير الحاكم بن أبان وهو ثقة. ورواه البزار إلا أنه قال: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل. 11251-وعن عتبة بن الندر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي الأجلين قضى موسى؟ قال: "أبرهما وأوفاهما". ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لما أراد موسى فراق شعيب صلى الله عليهما وسلم أمر امرأته أن تسأل أباها أن يعطيها من غنمه ما يعيشون به فأعطاها ما ولدت غنمه في ذلك العام من قالب لون". قال: "فما مرت شاة إلا ضرب موسى جنبها بعصاه فولدت قوالب ألوانها كلها وولدت ثنتين وثلاثين كل شاة ليس فيها فشوش ولا ضبوب ولا كمشة تفوت الكف ولا ثعول". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا افتتحتم الشام فإنكم ستجدون بقايا منها وهي السامرية". رواه البزار والطبراني إلا أنه قال: "فلما وردت الغنم الحوض وقف صلى الله عليه وسلم بإزاء الحوض فلم يصدر منها شيء إلا ضرب جنبها فحملت فنتجت كلها قوالب لون واحد ليس فيها فشوش ولا ضبوب ولا ثعول ولا كمشة تفوت الكف فإن افتتحتم الشام وجدتم بقايا منها فاتخذوها وهي السامرية". قال يحيى بن بكير: قال: الفشوش: التي ينفش لبنها عند الحلب. والضبوب: التي يضب ضرعها عند الحلب. والكمشة: التي تعتاص عند الحلب. وفي إسنادهما ابن لهيعة وفيه ضعف وقد يحسن حديثه،وبقية رجالهما رجال الصحيح. 11252-وعن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي الأجلين قضى موسى؟ قال: "أوفاهما وأبرهما". قال: "وإن سئلت أي المرأتين تزوج؟ فقل: الصغرى منهما". رواه البزار وفيه إسحاق بن إدريس وهو متروك،ورواه الطبراني في الصغير والأوسط أطول من هذا وإسناده حسن. ويأتي في ذكر موسى الكليم هو وحديث جابر أيضاً. 11253-قوله تعالى: عن أبي سعيد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أهلك الله تبارك وتعالى قوماً بعذاب من السماء ولا من الأرض إلا بعد موسى". ثم قرأ: " رواه البزار موقوفاً ومرفوعاً ولفظه: "ما أهلك الله قوماً بعذاب من السماء ولا من الأرض إلا بعد ما أنزلت التوراة". يعني: ما مسخت قرية. ورجالهما رجال الصحيح. 11254-قوله تعالى: عن سليم بن عامر قال: سمعت ابن الزبير يقرأ هذه الآية: رواه الطبراني وفيه سويد بن عبد العزيز ضعفه أحمد وجمهور الأئمة ووثقه دحيم،وبقية رجاله ثقات. 11255-قوله تعالى: عن رفاعة القرظي قال: نزلت هذه الآية في عشرة رهط أنا أحدهم: رواه الطبراني بإسنادين أحدهما متصل ورجاله ثقات وهو هذا والآخر منقطع الإسناد. 11256-قوله تعالى: عن أبي جعفر محمد بن علي قال: سألت أبا سعيد عن قول الله: رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. 11257-وعن ابن عباس 11258-وفي رواية: {إلى معاد} قال: الموت. رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح غير خصيف وهو ثقة وفيه ضعف. 11259- قوله تعالى: عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلاناً يصلي بالليل فإذا أصبح سرق فقال: "سينهاه ما تقول". رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن الأعمش قال: أرى أبا صالح عن أبي هريرة. 11260-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: "البضع ما بين السبع إلى العشرة". قلت: له عند الترمذي: "البضع ما دون العشرة". رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن عبد العزيز الليثي قال سعيد بن منصور: كان مالك يرضاه وكان ثقة قلت: وقد ضعفه الجمهور. 11261-وعن نيار بن مكرم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البضع ما بين الثلاث إلى التسع". قلت: له عند الترمذي حديث غير هذا. رواه الطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي وهو متروك. 11062-قوله تعالى: عن أبي رزين قال: خاصم نافع بن الأزرق ابن عباس فقال: تجد الصلوات الخمس في كتاب الله؟ قال: نعم فقرأ عليه: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11263-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه أبو يعلى وفيه محمد بن السائب الكلبي وهو ضعيف. 11264-عن بريدة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خمس لا يعلمهن إلا الله رواه أحمد والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح. وقد تقدمت أحاديث في العلم فيما بثه صلى الله عليه وسلم في كتاب العلم. 11265-قوله تعالى: عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رواه أحمد. وشهر لم يدرك معاذاً وفيه ضعف وقد وثق،وبقية رجاله ثقات. 11266-وعن بلال قال: لما نزلت هذه الآية: رواه البزار عن شيخه عبد الله بن شبيب وهو ضعيف. 11267-وعن ابن مسعود قال: إنه لمكتوب في التوراة: للذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وإنه لفي القرآن: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11268-قوله تعالى: عن عبد الله - يعني ابن مسعود - في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11269-قوله تعالى: عن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ثلاث من فعلهن فقد أجرم: من اعتقد لواء في غير حق أو عق والديه أو مشى مع ظالم فقد أجرم يقول الله: رواه الطبراني وفيه عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة وهو ضعيف. 11270-قوله تعالى: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "جعل موسى هدى لبني إسرائيل". وفي قوله: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11271- قوله تعالى: عن ابن عباس قال: أخذ الله ميثاق النبيين على قومهم. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11272-قوله تعالى: عن أبي سعيد قال: نزلت هذه الآية: رواه الطبراني وفيه عطية بن سعد وهو ضعيف. ولهذا الحديث طرق في مناقب أهل البيت. 11273-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: قالت النساء: يا رسول الله ما باله يذكر المؤمنين ولا يذكر المؤمنات؟ فنزلت رواه الطبراني وفيه قابوس وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجاله ثقات. 11274-قوله تعالى: عن قتادة في قوله: قال: قال الحسن: ما أنزلت عليه آية كانت عليه أشد منها قوله: رواه الطبراني من طرق رجال بعضها رجال الصحيح. 11275-قوله تعالى: عن قتادة قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم زينب وهي بنت عمته وهو يريدها لزيد فظنت أنه يريدها لنفسه فلما علمت أنه يريدها لزيد أبت فأنزل الله تعالى: رواه الطبراني بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح. 11276-قوله تعالى: عن ابن جريج رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11277-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: لما نزلت رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله العرزمي وهو ضعيف. 11278-قوله تعالى: {وامرأة مؤمنة}. عن علي بن الحسين في قوله: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11279-قوله تعالى: عن أبي هريرة قال: كان البدل في الجاهلية أن يقول الرجل للرجل: بادلني امرأتك وأبادلك امرأتي. أي تنزل لي عن امرأتك وأنزل لك عن امرأتي. فأنزل الله عز وجل: رواه البزار وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك. 11280-قوله تعالى: عن زياد الأنصاري قال: قلت لأبي بن كعب: لو متن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كلهن كان يحل له أن يتزوج؟ قال: وما يحرم ذلك عليه؟ قال: قلت: لقوله: رواه عبد الله بن أحمد وزاد: كذا رأيت في ثقات ابن حبان زياد أبو يحيى الأنصاري يروي عن ابن عباس فإن كان هو فهو ثقة والظاهر أنه هو ومحمد بن أبي موسى ذكره ابن حبان في الثقات،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11281-قوله تعالى: عن عائشة قالت: كنت آكل مع النبي صلى الله عليه وسلم في قعب (قدح) فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي فقال: حس أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب. رواه الطبراني في الأوسط،ورجاله رجال الصحيح غير موسى بن أبي كثير وهو ثقة. 11582-وعن أنس قال: لما نزلت آية الحجاب جئت أدخل كما كنت أدخل فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وراءك يا بني". قلت: له حديث في الصحيح غير هذا. رواه أبو يعلى وفيه سلم العلوي وهو ضعيف. 11283-قوله تعالى: عن الحسن بن علي قال: قالوا: يا رسول الله أرأيت قول الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه الحكم بن عبد الله بن خطاف وهو كذاب. قلت: وبقية أحاديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب الأدعية وتقدم بعضها في الصلاة. 11284-قوله تعالى: عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان موسى رجلاً حيياً وإنه أتى - أحسبه قال:الماء - ليغتسل فوضع ثيابه على صخرة وكاد لا يكاد تبدو عورته. فقالت بنو إسرائيل: إن موسى آدر (الأدر: انتفاخ في الخصية) وبه آفة يعنون أنه لا يضع ثيابه فاحتملت الصخرة ثيابه حتى صارت بحذاء مجالس بني إسرائيل فنظروا إلى موسى صلى الله عليه وسلم كأحسن الرجال". أو كما قال فذلك قوله: رواه البزار وفيه علي بن زيد وهو ثقة سيئ الحفظ،وبقية رجاله ثقات. 11285-قوله تعالى: عن عبد الله بن قيس قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة ثم قال: "على مكانكم اثبتوا". ثم أتى الرجال فقال: "إن الله عز وجل أمرني أن آمركم بتقوى الله وأن تقولوا قولاً سديداً". ثم تخلل إلى النساء فقال لهن: "الله أمرني أن آمركم أن تتقوا الله وأن تقولوا قولاً سديداً". رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال في النساء: "إن الله أمرني أن آمركن أن تتقين الله وأن تقلن قولاً سديداً". وفيه ليث بن أبي سليم وهو مضطرب الحديث،وبقية رجالهما رجال الصحيح. 11286- قوله تعالى: عن ابن عباس أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض؟ قال: "بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وسكن الشام منهم أربعة فأما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون. وأنمار وحمير عرباً كلها. وأما الشامية: فلخم وجذام وعاملة وغسان". رواه أحمد والطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف،وبقية رجالهما ثقات. 11287-وعن يزيد بن حصين السلمي أن رجلاً قال: يا رسول الله ما سبأ؟ نبي كان أو امرأة؟ قال: "كان رجلاً من العرب". فقال: ما ولد؟ قال: "ولد عشرة سكن اليمن ستة والشام أربعة فالذين باليمن كندة ومذحج والأزد والأشعريون وأنمار وحمير وبالشام لخم وجذام وعاملة وغسان". رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبراني علي بن الحسن بن صالح الصائغ ولم أعرفه. 11288-قوله تعالى: عن النواس بن سمعان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله أن يوحي بأمره تكلم بالوحي فإذا تكلم بالوحي أخذت السماء رجفة شديدة من خوف الله فإذا سمع ذلك أهل السماوات صعقوا وخروا سجداً فيكون أولهم يرفع رأسه جبريل فيكلمه الله من وحيه بما أراد فينتهي به جبريل على الملائكة كلما مر بسماء سأله أهلها: ماذا قال ربنا يا جبريل؟ قال: الحق وهو العلي الكبير فيقول كلهم مثل ما قال جبريل فينتهي به جبريل حيث أمر من السماء والأرض". رواه الطبراني عن شيخه يحيى بن عثمان بن صالح وقد وثق وتكلم فيه من لم يسم بغير قادح معين،وبقية رجاله ثقات.
|